من قبائل العرب
--------------------------------------------------------------------------------
قبائل عبيده
ذكر الهمداني قبائل جنب من قحطان وهم يعرفون الآن بعبيدة ويقال إنهم
منسوبون إلى أمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعه ومقرهم ا السراة المعروفه بهم
: فيقال سراة عبيدة وهذه أسماء قبائل عبيدة
آل معمر آل الكيرعان زهير آل علي آل سليمان آل الجرو آل الصقر المناديه
المساردة القهر آل بسام آل عطيه آل عايذ آل الجلدة الجرابيع آل قريش
ويلتحق بهم آل عبيدة في مأرب
_________________________________
العجمان
للعجمان بطون كثيره هي :-
1) ال ناجعه من ال راشد بن معيظ و منهم بيت امارة العجمان ال حثلين سلالة
الامير مانع بن حثلين 2) ال سفران من ال راشد بن معيض و امرائهم ال منيخر
3) ال هادي بن معيض و امرائهم المتلقم 4) ال صالح بن معيظ و اميرهم ابن
طفلان 5) ال ريمه بن معيظ 6) ال لزيز بن معيظ 7) ال سلبه بن معيظ
ال
محفوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي و امرائهم ال مكراد 9) ال حبيش بن علي بن
كداده بن مساوى بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم 10) ال سليمان بن مساوى
بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , و امرائهم ال عصيدان 11) ال ضاعن بن
مسعود بن مرزوق بن عجيم ,و مرائهم ال جمعه 12) ال مصرا بن مسعود بن مرزوق
بن عجيم ,و امارئهم ال وذين 13) ال شامري بن مسعود بن مرزوق بن عجيم ,و
منهم ال خرصان شيوخ ال شايقه ,و ابن زنيفر شيخ ال مخلص 14) ال خويطر حدجه
بن مرزوق بن عجيم 15) ال مفلح و منهم الشواوله 16) ال هتلان بن نشوان بن
حدجه بن مرزوق بن عجيم , و اميرهم ابن سعدى 17) ال عرجا و هم ابناء محمد
بن سليمان بن وعيل بن هشام
_________________________________________
نسب قبيلة العوازم وبداية تكوينها
هي احدى القبائل العربيه التى ظهرت فى شرق الجزيره العربيه فى النصف الأول
من القرن الثامن الهجري .. فان قبيلة العوازم تتكون من بطنين كبيرين هما :
القوعة , وغياض والعوازم قبيلة كريمة وعريقة تنسب الى عازم بن هند بن نفيل
بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن , وهوازن هو ابن
منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.أحد
اهم اقسام العرب العدنانيه
_____________________________________________
البقـــــــوم
لا يحتاجون الى غيرهم وشجعان لا يجنبون
البقوم قبيلة عريقة لها تاريخ حافل يجده الباحث في بطون كتب التاريخ ولأدب الشعبي :نسبها
يرجع نسب قبيلة البقوم الى قبيلة الازد العظيمة التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم
نعم الازد قلوبهم بارة ايمانهم طيبة أفواههم
وقال علي رضي الله عنه في الازد
أربع ليست لحي غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وهي عمارة لايحتاجون الى غيرهم وشجعان لايجنبنون
:مساكنها
تقع منازل قبيلة البقوم في جبل حضن وأطرافه وتعتبر محافظة تربة قاعدة
بلادهم يحدهم من القبائل العربية من الشمال سبيع وعتيبة ومن الشرق سبيع
وبلحارث
:ماقيل فيهم
قال الشيخ حمد الجاسر البقوم قبيلة أزدية قحطانية النسب قاعدتها بلدة تربة
أسفل وادي أبيدة وقد كان لهذه القبيلة عناية بالخيل العربية فشيخهم ابن
جرشان كان عنده أحد مرابط الكحيلة وهي الحنيف واما دغيم الغندور كان يملك
مربطا من المرابط منها المربط المشهور كروش منها ماعرف بكروش غندور
الأميرة غالية عاصرت الأمير غالية الدولة السعودية الاولى وقد وفدت الى
الدرعية وقابلت الامام وعاهدتة على الطاعة والولاء والأميرة غلية من
المنافيرمن آل بدر من وازع ويعتقد بأن اسم والدها محمد تزوجت من الشيخ
حاسر بن محي وهو من وجهاء آل محي وشيخ معروف بالكرم وآل محي هم شيوخ قبائل
المحاميد البقوم وقد ورثت غالية من زوجها امولا طائلة أضافة الى ما ورثته
من والداها حيث ان اسرة آل بدر كانوا أصحاب سيادة وثراء وقد ذكر أحد
المعمرين انه راى الأميرة غالية وهي تسير في السوق وخلفها 28 عبد اضافة
الى نخبة من رجالها و فرسانها وقد كان للأميرة غالية العديد من الأعمال
فقد بنت قلعة شنقل وتقع في شرقي مدينة تربه وبنت كذلك قلعة البازم التي
تبعد بحوالي 12 كم شمالي تربه ولها املاك وقصور و من أهمها قصر منيف وقصر
الصرفان الذي يبعد 20كم شملي مدينة تربه وكانت هذه القصور قائمة بعد
وفاتها حتى هدمتها حملة الشريف عبد الله بن الحسين الذي دخل تربه في 24
شعبان من عام 1919م وهدم هذه القصور تمردت عليها خمس قبائل من البقوم
ورفضوا دفع الزكاة فسيرت الجيوش في يوم مطير وذلك عندما علمت بأن أسلحتهم
بنادق الفتيل فأرات ان يكون الهجوم في يو م مطير ونجحت في ذلك وأهبطت ذلك
التمرت وقتلت 90 رجل وأسرت 300 رجل من المدبيرين لذلك التمرد ومما قيل بعد
تلك الحملة
تسعين لحيه نهار الكون بحساب
في وادي السلع لاجته النصوبا
حيث أنهم من خيار الربع الاصحاب
من ملتقين المشاكل والتعوبا
يوم البنادق خذوهنه بالارقاب
مثل الحطب يوم يدنا للشبوبا
يا كثر ما طاح من عكفان الاشناب
يوم أدقلت من شمال ومن جنوبا
:تقسيماتهم
تنقسم قبيلة البقوم الى جذمين ر ئيسين وكل جذم ينقسم الى بطون وأفخاذ وفصائل
الجذم الأول المحاميد وهم
الموركة المرازيق السميان الكرزان هذيل الدهمة الجذم الثاني وازع وهم ال.ة الدغافلة رحمان القروف
وقد ذكر رداد بن ناصر البقمي في كتابه أمكنة باب الحجاز ونسب قبيلة البقوم وقال
الموركة من محاميد البقوم هي
الطريفان بنوسنان الهملة الجبلان البحان الشلالين الفلاتين اللهبة الرواجح
القواودة المزاريق من المحاميد الحواصين الرجلات الرشادين الجراذبة
الشمارين السمون الخضارين المشاليف الدهمة من المحاميد الخشابين السوالمة
الشفعان الجونة العيادين العمامقة الصلبان القواتيل الكرزان من المحاميد
الفضلي المتاعبة الشليحي الجرادبة السيمان من المحاميد العطايين العتاقين
الحطمان الشباعين الشعالين الصملة آل داغام آل الهاوة آل متعب آل غنيمة آل
محصان هذيل من المحاميد الحمادين الحرابدة الدفانين الزوابين العرايدة آل
عمير آل حميد الذيابين ال.ة من وازع البضاعات القرامدة الجعاثنة
الرياحات البدارا الخماسين الرماضين الفضول العبارا الدمانين القروف من
وازع الخضارمة آل مسفر النجمة الجزالين المشاليف آل حمود آل محيا المجانين
البعجة الرحامين من وازع الغزامين العران اللواحين القمازين آل حسين
العرنات الدغافلة من وازع العليان الشواما المساعيد الحناتيش الخزازيم
الهجارسة الهضيبان اللوامين الخلع الدحالات الروسان الجنبة
_____________________________________________
الحباب
وهم الى الغرب من قبائل سنحان وهم باديه يقطنون الأمواه وما يليه من الموارد وأهم هذه القبائل مايلي
أ ـ قبائل الزهرة من الحباب ويقدر عددهم بسبعة آلاف نسمه آل حميدان آل
ملحان آل العبد آل جميح آل مفتاح آل مكاذب آل مفرح ب ـ قبائل الرشدة من
الحباب ويقدر عددهم بنحو خمسة آلاف نسمه آل جبران آل سالم بن عبيد آل غازي
آل الشريف آل برمان ج ـ قبائل آل زربه من الحباب يقدر عددهم بنحو خمسة
آلاف نسمه آل سالم بن معيض آل مالك آل شنان آل كحلان آل غراب آل حثيث آل
رقعان د ـ ومن قبائل قحطان بتهامه مايلي آل مسعود آل الحسن آل حسان آل
خزيم آل غراب آل بن فيران هؤلاء هم قبائل جنب بن سعد ومركز امارتهم
الفطيحه على ضفاف وادي بيش بتهامه ويقدر عددهم بستة آلاف نسمه
----------------------------
تنسب قبيلة القواسم اليمنية ( مفردها القاسمي )
إلى ( كَوْمَـــــان
المحَـــــرَّق ) إحدى عُزَل مديرية ( الحَـــــدَاء ) التابعة لمحافظة
ذَمَار بالجمهورية اليمنية ، تحديداً إلى شمال جبل إسبيل ، إحدى الجبال
اليمنية الشهيرة ،،
تاريخ القبيلة :-
يذكر " الهمداني " في كتابه " صفة جزيرة العرب " :-
" كَوْمَان المحَرَّق: هي مخلاف من بلاد الحداء وتنسب إلى كَوْمَان بن ثابت من آل حسان ذي الشعبين"
وكَوْمَان قسمان : 1- كَوْمَان المحَرَّق . 2- كَوْمَان سَنَام .
وهم من بلاد وحاظة ثم من حمير ، ويصل كومان إلى بلاد ذي جرة بن نمرة بن مذحج ، وفيهما آثار حميرية عظيمة في محل حطمة ...
وذكر في موضع آخر " وكومان أصلها حـميري وعدادهم في زوف "
( زوف : بـطن من مــراد بن مذحج )
وذُكر في كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب :-
آل ذي شعبين : هو بطن من حمير وهم " بنو حسان بن عمرو بن لوا اليمن " ولم
أسمع في القبائل العربية القديمة من يقال لهم آل فلان سواهم .
كما ذكـر ذلك أيضـاً في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب .
((وذو الشعبين هو جبل باليمن نزله حسان هو وولده ودفن به ونسب إليه هو وولده))
كما يوجد بـكَوْمَــان أثار قديمة منها :
شُمَمَه :
الموقــع : تقع شممه في قرية من قرى مديرية الحداء ، في الناحية
الشمالية الشرقية من موقع " الحطمة بني حديجة " في كومان المحرق ، في شعب
يسمى ( شـعب المسجد ) على حافة وادي شممه الذي كان يجري فيه غَيْل على
مدار العام ، مما جعله موقعاً صالحاً للاستيطان قديماً وحديثاً ، ومن
معادن شمام الفضة والصفر ومعدن الماس ، وتشتهر شممه الآن بين الأهالي
بكونها تحتوي على حجر يسمى ( حجر شممه ) والذي يؤكده " الهـمداني " أعلاه
، فيما يروي الأهالي عدداً من الأساطير حول هذا الموقع .
________________________________
المراجع :
صفة جزيرة العرب للهمداني .
الطبقات الكبرى – الجزء السادس .
المركز الوطني للمعلومات – اليمن .
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب .
تنبيـــه
أرجوا ألا يتم الخلط والربط بين قرية بيت الكوماني الموجودة بقرابة عنس ،
بعزلة كومان الموجودة في الحداء لأنه يوجد أختلاف جغرافي وإختلاف في النسب
والقبائل لكل منهما وليس هنالك علاقة بينهما مطلقا
.