احمدبن عجيل بن صويط مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
نقاط : 1141845
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 44
الدولة : الكويت
الهوايات : بحث بتاريخ الانساب
العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر
القبيلة : السادة السويط
المزاج : مستقل
الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر
عدد المساهمات : 495
الشعبية : 6
| موضوع: للباحث التاريخي والمؤرخ السيد/أحمد محارب الظفيري الأربعاء يوليو 29, 2009 1:28 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
تاريخ الخيل العربية الاصيلة
فى جريدة السياسه عن مرابط الخيل ولديه بحث من عدة حلقات ووجدت الحلقة الثامنة وذلك لتعم الفائده للاخوان . حلقة (:
قابلت بعثة عباس باشا شحاذة الهنيديس في بيت سمير بن زيدان الجرباء من شيوخ شمر في حضور فرحان بن صفوق الجرباء »فرحان شيخ شمر منحته الدولة العثمانية رتبة باشا مع راتب سنوي مقداره ثلاثة آلاف جنيه ذهب. يجيد اللغة التركية, نفته الدولة إلى اسطنبول 8 سنوات. توفي 1848م«, ونجم بن زيد الجرباء وفهد بن غنيم شيخ »المطارفة« من قبيلة »عنزة«.الهنيديس: خالنا الشراك أهدانا العبية وفي ديوان الشيخ سمير بن زيدان الجرباء وبحضور هؤلاء الشيوخ المذكورين أعلاه وبحضور الكثير من رجال قبيلة شمر سألت بعثة عباس باشا شحاذة الهيديس, السؤال التالي: من أين درجت إليكم عبيات الهنيديس? فأجاب شحاذة بعثة عباس باشا - ننقل كلامه بتصرف - قائلاً: إن أصل خيل مربطنا - ويعني أصل كل العبيات الموجودة في مرابط خيل رجال أسرة الهنيديس, والمسماة »عبيات الهنيديس والواحدة عبية الهنيديس أو عبية هنيديس« كل هذه العبيات متحدرة من العبية الأم العودة »المسنة« التي أهداها شراك الخالدي إلى جدنا هنيديس, حيث إن شراك الخالدي هو خال جدنا هنيديس. أي أن »جدنا هنيديس هو ابن أخت شراك أو الشراك - فالمسمى واحد«.
يجب أن ننتبه فالجد »هنيديس« الذي يتردد ذكره على لسان حفيده شحاذة هو جد بعيد في سلسلة نسب أسرة الهنيديس وليس جداً قريباً كما قد يتصوره العبض , وأسرة الهنيديس من أسر المشيخات في فخذ المطارفة. ويستمر شحاذة الهنيديس في كلامه الموجه إلى »علي بيك« رئيس بعثة عباس باشا قائلاً: وهذه الفرس »عبية شراك« العودة - أي المسنة - أتت »ولدت« عند جدنا »هنيديس« بثلاث فلوات »أمهار«. وهذا هو الأصل الذي ترجع له كل العبيات الهنيديسية المنتشرة في مرابط قبائل العربان. جاء في أمثال وأعراف بدو اليوم والأمس أن (خال الواحد خال الكل) وهذا معناه أن كهل رجل من أسرة الشراك هو خال لكل رجل من أسرة الهنيديس.
49 - عبية هنيديس »الجميرة« من »العمر«: درجت إلى »الجميرة« قلاعة. حيث جرت حرب بين »عنزة« و»العمر« من عرب أهل الشمال. وفي هذه الحرب قلع »الجميرة« إحدى العبيات الهنيديسية من تحت »الهنيديس« المطرفي العنزي.
50 - عبية هنيديس »مسعد بن شماط الولد علي العنزي«: غزت عشيرة »ولد علي« بقيادة شيخها الشهير كنعان الطيار على عشيرة »العمر« فتمكن الفارس مسعد بن شماط من قلع عبية هنيديس من تحت الفارس »الجميرة« وهي فرس حمراء لقحة.
51 - عبية هنيديس »اللميلمي« أو »أسرة اللميلمي« وهم من »العطيفات« من »ولد علي« من قبيلة »عنزة«: أفاد الرجل »رحيل اللميلمي« بعثة عباس باشا حول أصل خيل أسرته والمسماة هذه الخيل عند العربان باسم »عبيات اللميلمي« قائلاً: إن أصلها جميعها يعود إلى »مهرة هنيديسية« درجت قديماً على ابن عمنا المدعو »مشرف بن عبيد اللميلمي« من رجل من عشيرة »ولد علي« من »عنزة« اسمه »مسعد بن شماط« وتناسلت هذه المهرة وكثرت ذريتها عند »أسرة اللميلمي« فسميت »عبيات اللميلمي«. وكان رحيل اللميلمي يتكلم مع البعثة بحضور فيصل بن عبدالله الشعلان »شيخ عربان الروله من عنزة وأخواله الجربان شيوخ شمر, وأعز صديق لحاكم مصر الثالث عباس باشا بن طوسون باشا بن محمد علي« ومن الحاضرين بالديوان صالح الطيار »شيخ عربان ولد علي من عنزة« ومنور الطيار من شيوخ »ولد علي ونويديس ومحمد ابني مجول بن شعلان وأحمد بن راشد قريب جدعان بن نايف بن مهيد »جدعان شيخ عربان الفدعان من عنزة, ويسميه الأتراك أمير العرب« وهجرس بن دبي شتيوي وجدعان الطيار »من شيوخ ولد علي«. ويجب أن ننتبه أن كل العبيات المسماة »عبيات اللميلمي« المنتشرة عند القبائل هي بالأصل من رسن »مربط« العبيات المسماة »عبيات الهنيديس«.
52 - عبية اللميلمي الدارجة »المنتقلة« إلى »ابن غشم الرويلي العنزي«: حسب ما جاء في كلام »رحيل اللميلمي« إلى بعثة عباس باشا حيث يقول: إن فرس أبيه الصفراء العبية بنت عبيان أبو جريس »التسمية الصحيحة عبيان الجريس أو عبيان بن جريس نسبة إلى أسرة الجريس من المسكة من الشبعة من عنزة. أما تسمية أبو جريس أو أم جريس فهي تسمية خاطئة ولكنها شائعة«. درجت »انتقلت« إلى »ابن غشم« من عرب »الرولة« ومن ذرية هذه الفرس الصفراء تكون مربط خيول ابن غشم الرويلي العنزي.
53 - عبية اللميلمي الدارجة إلى الرجل المسمى »شرايد أمه« وهو من عشيرة »السبعة« من قبيلة »عنزة«. درجت عليه العبية اللميلمية شراء من »ابن غشم الرويلي العنزي« ومن ذريتها تكون عنده مربطاً للخيل يسمى »مربط عبيات شرايد أمه«. ويجب أن ننتبه أن عبيات اللميلمي هي بالأساس من رسن »مربط عبيات الهنيديس.
54 - عبية الهنيديس الدارجة على ابن صويط شيخ قبيلة الظفير: في الشرح الذي قدمه »شحاذة الهنيديس المطرفي العنزي« لبعثة عباس باشا حول الكيفية التي انتقلت بها بعض عبياتهم الهنيديسية إلى مرابط بعض العربان, قال: حدثت حرب على أجدادنا الهنيديس من ثويني بن شبيب, ومتعه ابن صويط, فقلع ابن صويط العبية من تحت الهنيديس فأبدلها بحصان من رجل علاطي, وشرط فيها »مثنوياً« فأتت بمهرة لدى العلاطي أرجعها إلى ابن صويط فتناسلت هذه المهرة عنده, ودرجت من ابن صويط فرس إلى ابن سعود. ثويني ابن شبيب: من أكبر شيوخ عربان المنتفق, اعتمدت عليه الدولة العثمانية في الكثير من المهمات الصعبة. واسمه الكامل هو: ثويني بن عبدالله بن محمد بن مانع بن شبيب. قتل سنة 1213 ه¯/ 1797م قتله العبد المسمى »طعيس«. ابن صويط: هو شيخ الظفير الأكبر لشايوش بن عفنان بن فيصل آل صويط وهو الشيخ الحادي عشر لقبيلة الظفير. توفي سنة 1231 ه¯/ 1815م. ابن سعود: هو الإمام الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود المتوفي سنة 1229 ه¯ / 1813 م الحاكم الرابع للدولة السعودية.
55 - عبية هنيديس لابن معيان من »بني علي «من قبيلة »حرب«: يقول شحاذة الهنيديس وهو جالس في ديوان »سمير الجرباء« وبحضور شيخ شمر الكبير »فرحان باشا بن صفوق الجرباء - توفي في سنة 1848 م« ونجم بن زايد الجرباء وفهد بن غنيم شيخ عشيرة »المطارنة« من قبيلة »عنزة«... يقول شحاذة الهنيديس المطرفي العنزي بحضور الذوات المذكورة أسماؤهم أعلاه مخاطباً علي بيك رئيس بعثة حاكم مصر عباس باشا ما يلي: في زمن قديم قلع ابن معيان من عشيرة »بني علي« من قبيلة »حرب« فرساً عبية هنيديسية من تحت أحد رجال الهنيديس. وهذه الفرس المكسوبة من الهنيديس هي أم مربط ابن معيان الحربي.
| |
|
احمدبن عجيل بن صويط مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
نقاط : 1141845
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 44
الدولة : الكويت
الهوايات : بحث بتاريخ الانساب
العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر
القبيلة : السادة السويط
المزاج : مستقل
الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر
عدد المساهمات : 495
الشعبية : 6
| موضوع: رد: للباحث التاريخي والمؤرخ السيد/أحمد محارب الظفيري الأربعاء يوليو 29, 2009 1:30 am | |
| 56 - الإمام الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود المتوفي سنة 1229 ه¯ / 1813 م الحاكم الرابع للدولة السعودية, يأخذ عبية الهنيديس: غزا أحد رجال أسرة الهنيديس مع أحد شيوخ آل حميد »شيوخ قبيلة بني خالد وأمراء الحسا والقطيف« فصادفهم جيش الإمام سعود بن عبدالعزيز فاشتبك معهم وانتصر عليهم, وأخذ »فرس الهنيديس« وأضيفت إلى »العبيات الهنيديسية« الموجودة في مربط الإمام سعود. ويقال إن الإمام سعود أعطى شيخ شمر فارس الجبراء عدة عبيات هنيديسية, وقام فارس وأعطى منهن فرسين: واحدة أعطاها إلى »حسين بن داحس الطواله« والأخرى أعطاها »وطبان التمياط«.
57 - عبية هنيديس التي حصل عليها قلاعه عايد بن شديد من »الرخمان من »مطير«: سألت بعثة عباس باشا في مجلس الشيوخ من »الدوشان« و»الرخمان« من قبيلة »مطير« عن العبية التي قلعها الرخمان من جيش ابن سعود, فأفاد »أبو صفراء« من »الرخمان« قائلاً: يوم غزا »أفندينا« طوسون باشا عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود »والإمام عبدالله بن سعود في اسطنبول بأمر السلطان العثماني سنة 1233 ه¯/ 1818 م وهو الحاكم الخاس للدولة السعودية«. تمكن رجل من رجال الرخمان يدعي عايد بن شديد في هذه الغزوة من قلع فرسة خضراء عبية هنيديس من خيل جيش الإمام عبدالله بن سعود. وسئل الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود »هو الحاكم الثامن والحادي عشر للدولة السعودية. توفي 1282 ه¯ 1865 م« عن الفرس المذكورة »الفرس الخضراء« فأقاد: (بأن سعوداً في عهده ما ترك من الخيل الأصايل عند العرب شيئاً. وأثناء حرب طوسون باشا خيل سعود أحد خدمه فرساً خضراء عبية هنيديس, ودرجت إلى »الرخمان«, أعرفها جيداً) انتهى. »الرخمان« من »الموهة« من »علوا« من »مطير« ويستمر »أبو صفراء« في حديثه للبعثة قائلاً: ثم لما جاء إبراهيم باشا »أخو طوسون باشا« طلب من فيصل بن وطبان بن محمد الدويش »ت 1248 ه¯ / 1832 م« أن يحضر عايد بن شديد »العبية الخضراء« ووعده بإعطائه تسعين لقحة من الإبل, أو يخيره في خيل مربطه, ويزيده إبلاً, فرفض ابن شديد العرض وأتت »ولدت« عند ابن شديد مبهرة صفراء أبوها عبيان, حصان الذويبي من قبيلة »حرب« ثم أتت عنده بمهرة صفراء أيضاً, أبوها دهيمان حصان الضبيعي من »البراعصة« من قبيلة »مطير«. ثم اشترى الأم »العبية الخضراء الهنيديسية« من عايد بن شديد الرجل المدعو »أبو عمامتين« من »الرخمان« من »مطير« فأتت عنده بحصان أصفر »أصفر بمعنى أبيض«, أبو هدبان نزحي, من خيل الذايدي, فذهب الحصان قلاعه إلى قبيلة »حرب«, ثم أنجبت »ولدت« هذه العبية الخضراء عند صاحبها الجديد »أبو عمامتين« حصاناً أصفر آخر, أبوه دهيمان,حصان الضبيعي من »البراعصة« من »مطير« ثم ماتت العبية الخضراء وابنها الحصان الأصفر عند صاحبها الثاني أبو عمامتين. أما المهرة الصفراء بنت عبيان حصان الذويبي فولدت عند ابن شديد بحصان أصفر, قلعه غنيم بن بكر من شيوخ »السويلمات« من تحت فايد بن صلحان من »الرخمان« يوم أغاروا على »دخنه«. و»السويلمات« من »الدهامشه« من قبيلة »عنزة«. أما المهرة الصفراء الثانية بنت دهيمان حصان الضبيعي فأتت »ولدت« عند ابن شديد بحصان أصفر درج إلى قبيلة »عتيبة« ومن قبيلة عتيبة درج إلى فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود. أصل عبية الهنيديس كما يرويها للبعثة شيوخ سبيع: أفاد »بداح الصييفي« و»شافي بن فهيد الصييفي« و»سعود بن غدير« وهم من شيوخ قبيلة »سبيع« أنها عبية شراكية, تعود للشراك من قبيلة »بني خالد« درج أصلها من فرس صفراء أهداها أحد رجال عرب الشراك إلى ولد أخته أحد رجال عرب الهنيديس والهنيديس هم من »السلقا« من »عنزة« - بعبارة أوضح هدية من الخال الشراكي إلى ابن أخته الهنيديسي - وتم هذا الأمر زمن مشيخة سليمان بن محمد بن براك آل حميد الخالدي - تولى المشيخة من سنة 1142 ه¯ / ¯1730 م إلى سنة وفاته 1166 ه¯ / 1753 م وهي السنة التي توفي فيها وهو زاهد ومبتعد عن السلطة ومقيم في الخرج, وسليمان هو الذي عر ض عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوته الإصلاحية ولكنه رفضها.
58 - عبية عبدالله بن سعود من الهنيديس: طلب الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود من الهنيديسي فرساً بعد أن سجنه فأحضرت له, فأخذها منه شراء وهي »عبية الهنيديس«.
59 - عبية عبدالله بن سعود تنتقل إلى الجبران: كانت العبية السالفة الذكر عند سعود بن عبدالله آل سعود, فكبر سنها, وحصل في يديها تقطيع, فتركها سعود في قرية »البرود« فطلبها منه مطلق بن محمد الجرباء »قتل 1212 ه¯ / 1797 م« فأعطاه إياها فأتت عنده ب¯ »مهرة صفراء«, وبعد وفاة شيخ شمر مطلق بن محمد الجربا انتقلت الأم المسنة و»مهرتها الصفراء« إلى أخيه فارس بن محمد الجرباء. »المهرة الصفراء« أعطاها فارس إلى عقيل البريكي شيخ »المعاليم« من »الظفير« وأتت عند عقيل ب¯ »مهرة صفراء جدعاء«, فأخذها ناجي الأدغم من »سبيع« حيافة. أما الأم فقد حافها »سرقها« فهد بن عفتان من الصيافي من »سبيع« ويوم صبح شيخ »بني خالد« وأميره الحسا والقطيف ماجد بن عريعر قبيلة »سبيع« قتلت الفرس الصفراء المحيوفة »المسروقة« تحت الذي حافها فهد بن عفتان اما المهرة الصفراء الجدعاء التي اخذها ناجي الادغم حيافة فقد اعطاها الى فهيد الصييفي شيخ قبيلة »سبيع« واتت عند فهيد الصييفي ب¯ »مهرة زرقاء« قدمها فهيد الصييفي هدية الى شيخ عربان »المنتفق« بندر باشا بن محمد بن ثامر بن سعدون »توفي 1262 ه¯- 1846« وابو هذه المهرة الزرقاء هو »كروشان« حصان »بني عامر« من »سبيع«. ناجي الادغم وسلطان الادغم: فارسان معروفان من »الصملة« من »سبيع« ويتناقل عرب الجزيرة عن سلطان الادغم الكلمة التالية: »مزيون فعل ومزيون وجه« اي فعله جميل ووجهه جميل. فهيد الصييفي: شيخ كبير وعقيد غزوات ذائع الصيت من »النبطة« من »سبيع« عرف عنه النبل والنزاهة والعفة يقول عنه عرب البوادي هذه الكلمة »فهيد الصييفي ما يقطع النقذ« اي انه لا يسلب الرواي« »جالب الماء قافلة المياه« ولا يسلب المداد »جالب الطعام- قافلة الطعام« ولا يسلب الحاشوش او الحشاش »جالب الحشيش للخيل«.
| |
|
احمدبن عجيل بن صويط مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
نقاط : 1141845
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 44
الدولة : الكويت
الهوايات : بحث بتاريخ الانساب
العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر
القبيلة : السادة السويط
المزاج : مستقل
الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر
عدد المساهمات : 495
الشعبية : 6
| موضوع: رد: للباحث التاريخي والمؤرخ السيد/أحمد محارب الظفيري الأربعاء يوليو 29, 2009 1:31 am | |
| 60-الفرس الصفراء الجدعاء الهنيديسية التي عند فهد الصييفي شيخ قبيلة »سبيع«تكثر ولاداتها وتنتقل ذريتها الى مرابط العربان: بعد ولادتها لل¯ »مهرةالزرقاء« المهداة الى بندر السعدون اتت ب¯ »مهرة صفرا« ابوها كحيلان ابومعارف حصان »بلاع بن الرسيمية« من »الجبلان« من »مطير« واسم هذه »المهرةالصفراء« هو »حصينه« ثم اتت ايضا ب¯ »مهرة صفراء« اخرى اسمها »الدهيم«ابوها ريشان المعيضي من خيل قبيلة »العجمان« والمعيضي هو ابن الحصان»شويمان السباح« السباح من قبيلة الفضول ثم اتت ايضا ب¯ »مهرة صفراء«اسمها »الحضرية« ابوها الحصان شوافان وهو حصان ابن عبد الله من »سبيع«وابوه دهيمان حصان ابن جلعود ثم اتت ب¯ »حصان اصفر« ابوه كحيلان من خيلابن وبرة من »العجمان« ثم ماتت هذه الام المبروكة وهي الفرس »الصفراءالجدعاء« فرس »فهيد الصييفي« بعد ان انجبت لصاحبها خمسة خيول »خمسة بطون«.اماالفرس الصفراء المسماة »حصينة« فقد اتت بمهرة شقراء اسمها »بريصه« ابوها»كحيلان سعدة طوقان« حصان ابن حليبيص من »الجبلان« من »مطير« و »بريصه«موجودة عند شافي بن فهيد الصييفي وانجبت »حصينة« ايضا مهرة صفراءابو هذهالمهرة هو »عبيان« حصان آل خليفة شيوخ البحرين شباها هذا الحصان بشرط»المثنوي« حيث درجت المهرة الى آل خليفة بعدما اثنت, ثم انجبت »حصينة«مهرة صفراء ايضا اسمها »عويجة« موجودة عند شافي بن فهيد الصييفي وابو»عويجة« هو كحيلان المرادي حصان الامام فيصل بن تركي آل سعود, وايضا انجبت»حصينة« مهرة صفراء ابوها شهيبان من خيل ابو وبرة »من العجمان« درجت هذهالمهرة الصفراء الى الامام فيصل بن تركي عطاء من شافي بن فهيد الصييفي شيخ»سبيع« وهذه المهرة الصفراء اهداها الامام فيصل الى عباس باشا »الحاكمالثالث لمصر من ذرية محمد علي باشا«.اما »الدهيم« وهي الفرس الصفراءو»الصفراء بكلام البدو تعني البيضاء« فقد ولدت مهرة حمراء اسمها »نومه«وابو نومه هو الحصان »كحيلان سعدة طوقان« حصان ان حبيليص من »الجبلان« من»مطير« والفرس »نومه« موجودة عند ابن جفران شيخ »الاعزة« من »سبيع« وولدتايضا مهرة حمراء اسمها »بريكة« ابوها الحصان »جازيان« حصان الامام فيصل بنتركي وهي الان موجودة عند محمد الجلطي من »الاعزة« من قبيلة »سبيع« وولدتكذلك مهرة صفراء اسمها »الشريدة« ابوها الحصان »شوافان« حصان ابن عبد اللهمن »سبيع« وولدت كذلك بحصان اصفر موجد الان عند شافي بن فهيد الصييفيوابوها هذا الحصان الاصفر هو »عبيان«.وبعد هذه الولادات للفرس الصفراءالمسماة ب¯ »الدهيم« درجت الى المربط السامي »مربط خيل عباس باشا« هدية منصاحبها الشيخ شافي بن فهيد الصييفي الى جناب الباشا.واما الفرسالشقراء »بريصه« فلقد انجبت حصانا اصفر ابوه »وذنان« من خيل الاميرالخالدي محمد بن عريعر بن دجين, و »وذنان« هذا من نسل خيل »الخرسان« من»الفضول«.اما »نومه« الفرس الحمراء بنت »الدهيم« فأتت بمهرة موجودةعند رجل من عشيرة »الاعزة« من قبيلة سبيع واسم هذا الرجل »صقر الهجيني«وابو هذه المهرة المولودة هو الحصان »شوافان« حصان »ابن عبد الله« من»سبيع«.اما الفرس الحمراء »بريكة« فانها عقيم لم تلد, واما الفرسالصفراء »الشريدة« فقد اتت بمهرة صفراء ابوها »ربدان« حصان »الدحام« من»مطير« وهذه المهرة الصفراء طلبها الشيخ محمد بن خليفة من شافي بن فهدالصييفي فأعطاه اياها, واتت »الشريدة« بمهرة صفراء اخرى ابوها »شوافان«حصان »ابن عبد الله« من »سبيع« والمهرة الان موجودة عن »عبد الله بنذريبة« من »سبيع«.اما المهرة الصفراء المسماة ب¯ »الحضرية« التي امهاالفرس »الصفراء الجدعاء الهنيديسية« وابوها الحصان »شوافان« فقد اشتراهاشيخ قبيلة »العجمان« ابن حثلين بطريقة »شراء المثنوي« واتت عنده ب¯ »مهرةصفراء« ابوها »الصقلاوي« حصان ابن بدر راعي الكويت, ثم رد الام »الحضرية«بعد ان ولدت الى صاحبها الذي جاءت منه وهو شافي بن فهيد الصييفي شيخ»سبيع«.يتبع حلقه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:-ابن بدر راعي الكويت»ابنبدر راعي الكويت« الذي يتردد اسمه كثيرا في مخطوطة خيل عباس باشا وفيالكثير من مخطوطات ووثائق الخيل هو التاجر النجدي الكويتي الكبير يوسف بنعبد المحسن ابن بدر ولد عام 1217 ه¯/ 1800 م وتوفي في عام 1297 ه¯/ 1880وينتسب الى »الرولة« من »عنزة« وهو من اجواد العرب الشهيرين ومن اكابرالمحسنين تناقلت اخباره الركبان وانتشر صيته بين العربان. بندر باشا يعطيالزرقاء الى علي بن نومان الحسينيوجاء في كتاب »اصول الخيل« ان الفرس»الزرقاء« التي اهداها فهيد الصييفي الى بندر باشا السعدون اعطاها بندرالى احد ابناء رجاله الشجعان واسم هذا الابن »علي« وهو »ابن نومان الحسينيالظفيري« فأتت عند »علي بن نومان الحسيني« بفرس صفراء اشتراها هجاج ابنغنام من »الجمالين« من »سبيع« وابو هذه الفرس الصفراء هو »دهيمان« من خيل»الصقور« من »عنزة«.وهذه الفرس الصفراء التي اشتراها هجاج ابن غنام اتتعنده بمهرة صفراء ابوها »معنقي حدرجي« من خيل عساف ابو اثنين من شيوخ سبيعثم اتت عنده ايضا بمهرة »سوداء« ابوها »ربدان« حصان ابو عمر الدويش شيخ»مطير« ثم بيعت هذه »المهرة السوداء« الى هادي بن مجلاد من »آل صالح« من»العجمان« اما امها وهي »الفرس الصفراء« فقد درجت من »مربط خيل هجاج بنغنام« الى »مربط خيل الامام فيصل بن تركي« اما »الفرس السوداء« التي عند»هادي بن مجلاد« فقد اتت بمهرة ابوها »كحيلان« من خيل ابن حثلين شيخالعجمان.ابو علي نومان الحسيني يذكرنا بفيضة هدية ومعركتها:»فيضةهدية« او ما تسمى »خبراء او خبرة هدية« او »نقرة هدية« كما جاءت بشعر ابوعلي نومان الحسيني« وهي المكان الذي وقعت بالقرب منه »معركة هدية« بينالشيخ مبارك بن صباح الصباح حاكم الكويت السابع »ت 1915 م« وبين الشيخسعدون باشا بن منصور السعدون »ت 1911« شيخ عربان المنتفق وحدثت هذهالواقعة في شهر ربيع الاول سنة 1328 ه¯/ 1910 م.ونحن نقول: ان هذه الواقعةسميت ب¯ »هدية« لانها وقعت بالقرب من »فيضة هدية« او »خبراء هدية« وليسكما يقول عبد العزيز بن احمد الرشيد البداح »ت 1356 ه¯-1938 م« بانها سميتبهذا الاسم »لان اهل الكويت سلموا اموالهم لسعدون باشا وقومه مثل تسليمالهدية بدون حرب يستحق الذكر«. صحيح ان جيش الشيخ مبارك خسر بعض الاموالوالحلال في هذه الوقعة فغنمها سعدون باشا بسهولة كالهدية ولكن تسميةالمعركة لم تأت من هذا المعنى وانما جاءت التسمية من اسم الارض التي دارتحولها المعركة.هذه الوقعة حصلت قريبة من »فيضة هدية« فسماها البدو »هدية«نسبة الى هذه الفيضة »الروضة« وجدنا بعض المؤرخين يخلط بين هدية المعركةوهدية الارض لانهم اعتقدوا ان اسم المعركة جاء من معنى كلمة »الهدية«لانهم لم يتحققوا ان هناك ارضا اسمها »هدية« ولو انتبهوا لهذا الترادفاللفظي لتغيرت تسميتهم للمعركة. »لمن يريد المزيد من التفاصيل عن معركةهدية الواقعة والمكان« عليه الرجوع الى مقالنا المنشور في العدد العاشر-مجلة الهوية- الصادرة عن الديوان الاميري قصائد نومان الحسيني الظفيري»ابو علي خيال الرقباء نسبة الى فرسه طويلة الرقبة« اشهر من نار على علمعند معظم عربان البوادي, ومذكورة في دواوين الشعر الشعبي القديم يذكرالفارس والشاعر الظفيري نومان بن علي الحسيني فيضة »نقرة« هدية في احدىقصائده المشهورة حيث كان مع جيش ماجد بن عريعر بن دجين »ت 1245 ه¯- 1829م« شيخ قبيلة بني خالد وامير الحسا والقطيف الذي تحارب مع جيش عقيل باشا»اخو سعده« بن محمد بن ثامر بن سعدون »قتل عام 1247 ه¯/ 1831 م« شيخ قبائلالمنتفق وكانت معركتهما قرب فيضة هدية.61-مربط عبيات المرضف من »الظفير«: وهو من مرابط الخيول العبيات المهمة عند قبيلة »الظفير«.شجرة توالد الفرس العبية الهنيديسية:فرس فهيد الصييفي شيخ قبيلة سبيع »الفرس الصفراء الجدعاء العبية الهنيديسية«.»مهرة زرقاء« ابوها »كروشان« حصان »بني عامر« من سبيع اهداها فهيد الصييفي الى بندر باشا السعدون.»مهرة صفراء« اسمها »حصينة« ابوها كحيلان ابو معارف حصان »بلاع بن الرسيمية« من »الجبلان من مطير«.»مهرة صفراء« اسمها »الدهيم« ابوها ريشان المعيضي من خيل العجمان.»مهرة صفراء« اسمها »الحضرية« بوها شوافان حصان بن عبد الله من سبيع»حصان اصفر« ابو كحيلان من خيل ابن وبره. | |
|