احمدبن عجيل بن صويط مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
نقاط : 1141845
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 44
الدولة : الكويت
الهوايات : بحث بتاريخ الانساب
العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر
القبيلة : السادة السويط
المزاج : مستقل
الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر
عدد المساهمات : 495
الشعبية : 6
| موضوع: قبيلة الراشد السبت مايو 14, 2011 1:41 pm | |
| الاسم من حيث العرف واللغه:: إسم الراشد نسبة إلى الجد الأعلى : راشد . ومعنى : رَشَدَ في اللغة : إهتدى . والرشد : الإستقامه على طريق الحق مع تصلب فيه . والرّاشدي : إسم منه . وجمع راشد : رواشد والنسبة : راشدي , للفرد هذا من حيث اللغة . أما من حيث العرف فإن إسم الجمع : الراشد . والفرد : الراشدي . ومن الخطأ الشائع عند بعض المؤلفين وخاصة الرحالة الغربيون أو من يكتب عن قبيلة الراشد في الصحف وغيرها تسمية القبيلة بالرواشد أو تسميتها بإسم الفرد : الراشدي وهو خطأ كبير , لأن من المعروف أن الأسماء أعلام لاتعلل ولا تخضع لمقاييس اللغة وإنما تكون بحسب الوضع العرفي لا اللغوي. لذا فإن الصحيح في تسمية القبيلة : الراشد ونسبة الفرد إليها : الراشدي والدليل على ذلك أن هذه التسمية هي المتعارف عليها لدى قبيلة الراشد والقبائل المجاورة لها وكذلك هو الإسم المعتمد لدى الدول في الوثائق الرسمية . نسب القبيله واقسامها ::: - يتنسبون الراشد إلى راشد بن بدر بن محمد بن فاضل الكثيري الهمداني 2- أقسام القبيلة : تنقسم قبيلة الراشد إلى أربعة بطون رئيسية هي : المداربة و المسايفة وآل يماني و آل عفيدر. - من فخائذ المداربة : آل بركات وآل بدر وآل نعت وآل سعد وآل عشام وآل ميا وآل علي بن هنده وآل هادي . - ومن فخائذ المسايفة : آل حنوه وآل السومه وآل السكران وآل عون . - ومن فخائذ ال يماني : آل مولي(1) وآل عطا وآل خبيزان وآل سالم وآل علي بن يماني . - ومن فخائذ آل عفيدر : آل النعيمي و آل السويدي و آل عنوزة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اولا :مـــــــــــوطن القبيله في الجزء الاكبر::::: كانت قبيلة الراشد قديما تهوى التنقل والترحال بحثا عن الماء والكلاء كحال غيرها من قبائل شبة الجزيرة العربية , ومن أهم المناطق التي كانت تتواجد فيها : واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطر والامارات وسلطنة عمان , وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى , وهي المناطق اللتي تتحرك فيها كل من قبائل : المره والمناصير والعوامر لذات الهدف , وظل الحال كذلك حتى تم إكتشاف النفط في أوائل القرن المنصرم فأستقر أهل البوادي في المدن وتوزعت قبيلة الراشد على دول مجلس التعاون الأربع المذكوره بناء على إنتشارهم القديم في المنطقه . قال ولفرد ثيسجر في كتابة الرمال العربية المؤلف عام 1940 م : (( وقبيلة راشد التي إنتقلت من الربع الخالي إلى الخليج العربي يبلغ رجالها ثلاث مائة فقط)) . وقال في موضع آخر من نفس الكتاب : (( قبيلة راشد عاش بعض فروعها في الرمال الوسطى وأنتقل بعضها يمينا عبر الرمال إلى الساحل المتصالح )) , والمراد بالساحل المتصالح هو دولة الامارات العربية المتحدة الآن . ثانيا : موطن القسم الأصغر من القبيلة . ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة . لقد تم اللقاء والإتفاق في مركز سناو الطرف الأول : المقدم سالم بن معويض بن غصنة الراشدي الكثيري المفاوض والقائم عن قبيلة الرواشد الطرف الثاني : علي بن ناجي بن صموده المهري المفاوض والقائم عن قبيلة بيت صموده , وبحضور مساعد المستشار البريطاني المكلف من قبل الحكومة البريطانية لشؤون الصحراء ومناطق البادية , المستر جونسون والملازم أحمد محمد بارشيد وبحضور المقدم عيضة بن الحريز بن طناف المنهالي . وتم هذا اللقاء بتاريخ ألف وثلاثمائه وواحد وسبعين هجرية من ربيع الأول الموافق ألف وتسعمائة وواحد وخمسين . كما تم الاتفاق وبحضور المذكورين أعلاه فيما يخص حدود أرض الرواشد من سناو وحتى وادي شحن شرق وغرباً رووس الوديان , وشمالاً مساييل الرمل وعروق الخرخير وحتى عروق الشيبة شمالاً وشرق شمال الحرشا وذعبلوتن وسحمة , ولا يحق لأي جهة من خارج الوطن , ولا حكومة أخرى التدخل في الارض وهذه أرض كثيرية .. ( كلمة غير واضحه في المخطوطه ) تحت حماية الحكومة البريطانية . والله زين وشهيد . االطرف الاول : المقدم سالم بن معويض بن غصنة الراشدي , الممثل والقائم عن قبيلة الرواشد. الطرف الثاني : علي بن ناجي بن صموده , الممثل والقائم عن قبيلة بيت صموده توقيع مساعد المستشار بخط اليد توقيع بالبصمه للطرفين الاولا والثاني عادات القبيله::::: لا تختلف قبيلة الراشد في عاداتها وتقاليدها عن القبائل التي تشترك معها في السكنى كقبيلة المره و بني هاجر و المناصير و العوامر, إلا أن من أهم العادات التي عرفت بها قبيلة الراشد حماية الجار والذود عنه من أي عدوان , وإكرام الضيف ومساعدتة على بلوغ مراده , والوفاء بالعهود والمواثيق المبرمة بينهم وبين غيرهم من القبائل الاخرى . ومن المظاهر الإجتماعية عند القبيلة تولي بعض الطوائف أو بعض الأشخاص مهام معينة يتوارثها أبنائها من بعدهم وهي على النحو التالي : أولا: قضايا الحرب :- إشتهرت طائفة آل حنوه من فخيذة المسايفه بأنها مختصه بقيادة الغزو ويسمى قائد الغزو بـ( عقيد قوم ) في مصطلح عصر الغزوات . ولعقيد القوم عدة مزايا منها : 1- أنه يدعو ألى عقد لواء الغزو وعند إكتمال العدد الكافي من المقاتلين فإنه يقوم بقيادة تلك السرية ويغير بها على القبيلة أو القبائل المستهدفة 2- في حالة كسب مال من العدو تكون له العذيقة, ومعنى العذيقة قسم زائد على أقسام المقاتلين وهي عبارة عن ناقه أو أكثر من الإبل المسلوبه توسم بعلامة تميزها عن غيرها من الإبل الاخرى وتكون عذيقة للعقيد. 3- يعقد الصلح (الهدنة) لمدة زمنية محدده مع مقاتلين القبائل الأخرى. ومن المشهورين بقيادة الغزو من آل حنوه أبناء سعيد حنوه وهما محمد السم ومبارك ثم كانت القيادة في أبناء مبارك وهما سعيد المه وعبدالله الضبيعي ثم في أبنائهما من بعدهما . أما في حالة إختلاف رجال قبيلة الراشد حول قرار شئن الحرب العام على قبائل أخرى أو إعطاء الهدنة فإن حسم هذا الخلاف يرجع إلى شيخ القبيلة بن كلوت فقد ذكر ويلفرد ثيسجر في كتابه الرمال العربية قصة خلاف وقعت بين رجال قبيلة الراشد في جلسة حضرها حول عزم القبيلة على حرب قبيلة أخرى معتديه في مدة هدنة قال: (( وبعد أن طال النقاش والخلاف بين رجال القبيلة تحدث صالح بن كلوت بعد أن سكت الجميع فقال : نرسل مندوبين إليهم فإن أرجعوا الإبل التي أخذوها منا في مدة الهدنة حافظ الراشد على الهدنة و إلا سنجمع قوة ونغير عليهم ..... )) قال ويلفرد معلقا على كلام الشيخ صالح بن كلوت : (( وبذلك بدا أن القرار قد أتخذ للراشد )). وقد انتهت صفة الغزو المذكوره بعد ظهور الحكومات والنظام في العصر الحديث . ثانيا: قضايا السنن:- المراد بالسنن هنا : القوانيين التي تضعها القبيلة لنفسها وتحتكم إليها في حالة الخلاف ومن أنواع قضايا السنن ما يأتي : 1- قضايا الأسرة :- عرفت طائفة آل سالم بن يماني بأنها مختصه بالقضاء في شؤون الأسرة ويسمى رجال هذه الطائفة المختصين بـ( بوان الاسرة ) أي المعنيين بحل قضايا الأسرة , والقضايا التي تدخل تحت إختصاص هذه الطائفة هي الخلاف على المهور والنفقة والقذف وما يترتب على ذلك من عقوبات وغرامات والتزامات ونحوها من قضايا الأسرة وليست هذة الطائفة مختصه بقضايا الأسرة فقط وإنما مرجع أيضا لقضايا إجتماعية أخرى لكن من حيث الشهرة فإن قضايا الأسرة هي التي تحمل أسمها الطائفة ومن المشهورين بقضايا الأسرة في فخيذة آل سالم : التيهان ومعويض بن القريمي وسالم بن القريمي . 2- قضايا الحقوق :- عرفت طائفة آل عسل بن خبيزان بن يماني بن راشد بأنها مختصه بحل مشكلات الحقوق العامة كحق الملكية وحق التعويضات وأحكام العقوبات في القتل والجروح ونحو ذلك . ومن المشهورين بهذا الإختصاص من آل عسل سعيد بن عسل الأول وسعد زعيزع وبخيت قرح وبخيت بن الدوله ومحمد بن سعد بن ضحيوه . وتجدر الإشارة إلى أن طوائف السنن المذكورة ( آل سالم وآل عسل ) مرجع لأفراد قبيلة الراشد لكن عن طريق الإختيار والتراضي وليس الإلزام. وفي حالة تراضي المتحاكمين من قبيلة الراشد أو من غيرهم تنصيب بوان السنن ( آل سالم و آل عسل ) فإنة يحق للطرف المتظلم بعد الحكم أن ينقل الحكم ( أستئناف ) إلى عدل أخر من داخل القبيلة أو من خارجها وفي حالة إعتراض العدل الأخر على الحكم يتحاكمان بو السنة مع العدل الأول المعترض عند عدل ثاني ويصبح حكم العدل الثاني حكم نهائي وملزم . ثالثا : قضايا أخرى يطلب التحاكم فيها إلى طوائف أو أشخاص خارج قبيلة الراشد :- هناك بعض قضايا السنن يكون المرجع فيها إلى طوائف من قبائل آل كثير أو غيرهم من القبائل الأخرى وليس المرجع فيها طوائف قبيلة الراشد ومن هذه السنن التي يختص بعض طوائف القبائل الأخرى ما يأتي : 1- قضايا الذمم والوجوه : فقضايا الذمم والوجوه كثيرا ما تحصل في المجتمع القبلي حيث تتعامل كل قبيلة مع القبائل الأخرى بما تقطعه القبيلة على نفسها من عهود ومواثيق وفي حال غدر أحد المتعاهدين أو نقضه العهد المبرم يرجع في حل القضية إلى طائفه آل منيف بن خوار ويسمى أصحاب هذا الإختصاص من آل منيف بـ( بوان عاب وطاب ) . 2- قضايا الإبل : عرفت طائفة آل بن كبير الراس الكثيرية بأنها مختصه في حل الخلاف الذي ينشأ بسبب الإبل حيث تعتبر الإبل المال الحقيقي عند عرب شبة الجزيرة العربية لذا لابد من تنصيب بوان مختصين للإبل لكثرة انتشار مشكلاتها بين الناس 3- قضايا المثل : المراد بالمثل هو معرفة المختصين بالنظر في القضية المعروضة ومعرفة من المدعي ومن المدعي عليه وقد عرفت طائفة آل شرية الكثيريه وطائفة آل شويغل المنهالية بأنها مختصة بتوجيه المتخاصمين إلى مرجع من مراجع السنن المذكورين سابقا سواء بوان السنن من قبيلة الراشد أو من القبائل الاخرى . وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء البوان المذكورين من غير بوان الراشد في القضايا المذكورة يرجع إليهم الراشد في حالة طلب أحد المتخاصمين أن يردهم وموافقة الطرف الثاني على ذلك , أما في حالة التراضي بحكم أحد عدول القبيلة فإن بو السنه من خارج القبيلة لا يكون التحاكم عنده ضرورة وإنما يكون حكم عدل القبيلة منهي للقضية . الروابط بين افراد القبيله::: على الرغم من تفرق أفراد قبيلة الراشد اليوم في أماكن متعدده من دول مجلس التعاون الخليجي إلا انها مازالت تجمعهم عدة خصائص منها : - وسم إبلهم وهو عبارة عن رقمتين ( نقطتين ) على الخد الأيسر تسمى ( الراشدية ) - ومنها توحيد مشيختهم على أسرة واحده وهي أسرة ال كلوت وسبب توحيد مشيختهم على هذه الاسرة جاء من ناحيتين الاولى : العرف التاريخي القديم عند القبيلة . والثانية : إعتماد مشيختهم في دواوين حكومات دول مجلس التعاون التى لقبيلة الراشد تواجد كبير فيها . - ومنها عند حصول جائحه على أي فرد من أفراد القبيلة فإنة يحصل على العون و المسانده من جميع أفراد القبيلة في أي مكان على الرغم من إختلاف مساكنهم في دول المجلس . ما قاله الرحاله في وصف القبيله::: قال ولفرد في كتابة الرمال العربية حينما عاش بين أفراد القبيلة في رحلاته الخمسة الواقعة ما بين 1940 -1945 م : { وكان ال راشد ذوي أحجام صغيرة لكنها صلبة ومدربه , قادرة على تحمل المصاعب والشدائد بشكل عجيب , وفي حالة يقظه وترقب دائمين , وأدركت عندما نظرت أليهم أنهم ممتلئون حيوية وقادرون على التحكم بأنفسهم , ويتحدرون من أنقى جنس في العالم ويعيشون في ظروف لا يتحملها ألا صلب الرجال } انتهى , ويقصد المؤلف في قوله : يتحدرون من أنقى جنس في العالم , أي ينحدر نسبهم إلى قحطان بن نبي الله هود علية السلام وهم ما يعرفون في كتب الانساب بالعرب العاربة . وقال برتيرام توماس في كتاب البلاد السعيدة : { ولما كانت قبيلة الراشد هي أهم قبيلة في المنطقة فإنني لم أكن لآ أستطيع ان أحقق رحلتي بنجاح دون مساعدتها }. عزوه القبيله ونخوتها :::: يعتزي أفراد قبيلة الراشد بقولهم : إبن الارشد أو ابن راشد , قال ويلفرد ثيسجر : إنه حينما يداهمهم خطر أثناء رحلاته الخمس مع رجال قبيلة الراشد فإن رفاقه يعتزون بقولهم { إبن راشد} أو { بالرشود } ثم يعلق على ذلك بقوله : إنه يشعر بالفخر والإطمئنان لكونه بين رجال آل راشد القادرين على صد أي هجوم أو خطر يحيط بهم اما نخوة القبيلة إذا كان الحدث على مستوى قدرة الافراد فنخوتهم : عيال راشد يا بني عمي ,وإذا كان الحدث أكبر من ذلك فإن نخوتهم عيال همدان يا بني عمي . آداب القبيله:::
يحتل الشعر النبطي المرتبة الاولى عند شعراء القبيلة ويوجد في القبيلة شعراء كثر وسيصدر إن شاء الله من شعرهم ديوان يشمل قصائد أشهر الشعراء في القبيلة وكذلك يشمل أصناف أخرى من الاداب كمحاورة الزامل والتغاريد وغيرها .
منقول من منتديات اصل العرب ومنتديات بني كثير,,,
| |
|