((البيان في نسب عجيل ابن صويط والبوعليان ))
قال تعالى :
(يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون)
صدق الله العظيم
والمقصود بالكفر هو تغطية الحقيقة بغطاء باطل وتحريف معنى الحقيقي للمقصود الاساسي للحقيقة ، لهذا وعد الله بان يتمم نورة لو كره الكافرون وحاولوا ودلسوا بشتى القصص والروايات الباطلة التي لم ينزل لله بها من سلطان ،نعلم مايتداولة الكثير عن نسب ابناء عجيل بالخفاء او العلن من دون اي دليل وبينة واضحه مجرد كلام خفافيش الظلام، بالطعن وتشكيك وغيرها من أمور ،لايتبعها سوى الضعفاء ومن كان ديدنهم الفتن و تشتيت الأمر ، بغير دليل ولا حجه ، وهنا نقدم هذه المقتطفات مختصره عن اسباب رحيل جدي عقيل( عجيل) الندى بن فيصل ابن شهيل ابن سلامه ابن مرشد ابن صويط ،الى عشيرة البوعليان مع ((عبيدة و رعيانه و قهوچية)) بعد خلافه على المشيخة مع أخيه عفنان بن فيصل ابن شهيل ابن سلامه ابن مرشد ابن صويط ، بعد وفاة ابيه فيصل بن شهيل بن سلامه بن مرشد بن صويط والخلاف الذي حدث ذلك الحين بين عقيل و اخية عفنان ونزوحه الى البوعليان وتزعمه لعشيرة البوعليان لعلاقة ابية الطيبة بهم ومناصرته لهم ،وردا للجميل جعلوا منه ومن ذريتة زعماء ومقدمين الى اليوم،اما نزوحهم فكان الى العراق ومن ثم الى الحويزة عربستان ،كما اتى بالمصادر العديده نرفق بعضا منها، ولاصحة للروايات الاخرى القديمة المدلسه والمحرفة ،التي ذكرت نزوح الصويط التي لاتعتمد على أي مصدر او حجه او دليل ،مجرد اراء واقاويل محرفة لاتمت الى الواقع باي صلة ، وهذا ما ذكره المؤرخين الاوائل بكتبهم وابحاثهم ورواياتهم وغيرها ،وهذا ما نتداولة كابر عن كابر منذ القدم عن قصة نزوح عشيرة الصويط الى الحويزة بعد وفاة فيصل بن شهيل بن سلامه بن مرشد بن صويط ونزاعات التي حدثت بعدها هذا من جانب اما من آخر نذكر اعقاب عقيل بن فيصل ابن شهيل ابن سلامه ابن مرشد ابن صويط وهم كالاتي :
1-(عجيل)
اعقب (شغيب )
شغيب اعقب زعير ومطير
(مطير)
اعقب
حمود و عبيد
(عبيد )
اعقب سلمان عقبهم موجود و ديوان عقبهم موجود و عثمان لم يعقب ذكور.
واعقاب عجيل موثقه ومحصورة ومعروفه ولامجال لأي دخيل او متسلق يستطيع ان يدخل هذا النسب .
وناتي الي القصائد والاشعار التي ذكرت عقيل ابن فيصل ابن شهيل ابن سلامه ابن صويط :
باختصار لقصدية نصيحة سلامه الادغم لـ جديع ابن هذال بمناخ كير او معركة كير 1195 هجري :
لين استقر الهوش دون المعاشير
وأقفت سباق الخيل بأولاد وايل
يبراهم الجربا زبون المقاصير
وعقيل بن صويط واف الخصايل
جاهم من السبعان شرا بلا خير
يوم تحدث عنه كل القبايل
وقصيدة عقيل الندى المقصود بعقيل ابن فيصل ابن شهيل ابن سلامه ابن صويط التي قالها ،مهيد بن بريك الاسعدي راعي بقعا بعقيل ابن فيصل التي تقول :
عقيل الندى وابن الندى ماكر الندى
بان الندى من يوم بان عقيل
عقيل الذي ماجابن البيض مثله
ولا ظنتي مثله يكون مثيل
عقيل سيفه تقل براق مزنه
كم شال به جمهات من يعيل
عقيل انا اشكي لك من الي ضامني
وقزان عن غرسن ذراه ضليل
المصادر :
1الموسوعة الذهبية في انساب قبائل واسر الجزيرة العربية
2-قبائل العرب
3- اصول الخيل
والعديد من المصادر الأخرى ورواة الثقات
و كما اوردها الكثير من المؤريخين والباحثين بكتبهم منها
ابن بشر
منديل الفهيد الاسعدي في كتابه من إدابنا الشعبية في الجزيرة العربية قصص وأشعار في الجزء الثامن من كتابه ص 51 وغيرها من مصادر
البحث موثق لدى
المؤرخ النسابة/ احمد بن عجيل بن صويط
والي يبي يناطح روس يكون رأس
ولا الذيول تناطح مثلها ذيول
تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]