احمدبن عجيل بن صويط مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
نقاط : 1141830
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 44
الدولة : الكويت
الهوايات : بحث بتاريخ الانساب
العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر
القبيلة : السادة السويط
المزاج : مستقل
الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر
عدد المساهمات : 495
الشعبية : 6
| موضوع: أصول الخيل ( كنوز من المعرفة ) الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:11 pm | |
| مقدمة. لعل أبرز ما يختص به الكتاب وذلك من واقع مادته وما رآه محققوه انه يصل لهدف الوقوف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وأنساب أشهر الخيول العربية الأصيلة ومصادرها ومواردها، والتعرف على أنساب بعض القبائل، وما يقع بين بعضها من حوادث، ، إضافة الى معرفة أنساب بعض رجالات القبائل والإشارة الى صلة القرابة بين أفراد بعض الأسر، ومعرفة بعض الصلات بين حكام وأمراء الدولة السعودية. وبين غيرهم وما يتم في هذا السياق من التهادي بالخيل ، كما تكمن أهمية الكتاب في أنه يحقق معرفة ما يجري في انتقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على يد أكثر من مالك وصاحب ، كما ان في الكتاب معلومات مهمة عن خيول بعض حكام الدولةالسعودية الأولى والثانية وخصوصا ما يخص خيل الإمام فيصل بن تركي . محتوى الكتاب والمخطوطة هو النتيجة التي خرج بها أعضاء الوفد الذي بعثه الخديوي عباس باشا الأول للتحري والبحث عن المعلومات اللازمة لمعرفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وأنساب الخيول التي يمتلكها ويعتني بها، وفي سبيل ذلك شرق الوفد وغرب في أنحاء شبه الجزيرةالعربية وغيرها، وراح أفراده يبحثون عن كل ما لديه من معلومات عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وأنساب الخيول المكلفين البحث عنها، وكان التركيز في ذلك بشكل واضح على شيوخ القبائل وعامةالناس، وكل من له معرفة ودراية او علاقة وثيقة بالخيول، واتسعت دائرة المكان فيالبحث بحيث شملت مناطق عديدة، ذكرت في مقدمة المخطوطة ( الكتاب ) التي جاء فيها: «فأرسل عدة من الذوات، مستكملين محاسن الصفات، ليجوبوا الغفار، ويقتحموا الأخطار،عناية من حضرته بتلك الجياد، ووقوفا في كنه بيوت تلك الأصايل واستفهموا، فوردواالعراق والشمال وحلب والشام والحجاز الشريف، وشمر والاحساء ومسقط والبحرين والقطيف و جبال نجد الى الهند. على ان ما تمخض عنه البحث وسطر في هذا الكتابإنما هو مجموعة معلومات وشهادات أخذت مشافهة من أفواه القائلين بها معتمدين في ذلك غالبا على ما تختزنه الذاكرة مما يتم توارثه بينهم جيلا عن جيل، ويلاحظ أيضا ان جل حصيلة الكتاب هي إجابات عن أسئلة توجه الى ذوي الخبرة والمعرفة بالخيول وأصولها ممن عايشوا وخبروا أحوالها وأنسابها ومواطنها وأصحابها وملاكها. وجاءت مادة الكتاب مصوغة باللغة العامية والدارجة والمتداولة لدى كل من أدلى بمعلومات في هذا الكتاب من شيوخ القبائل وأهل الخبرة والدراية بأمور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من عامةالناس، ويلاحظ أن أكثر هذه الألفاظ موغلة في العامية، وبعضها لا يكاد يعرف في بعض أوساط العامة نظرا لاختلاف اللهجات العامية بين قبيلة وأخرى أو بين جهة وأخرى من سكان الجزيرة العربية، وقد أدى هذا الاتجاه في الكتاب الى تناسي حركات الأعراب ويندر ان تجد كلمة معربة على الوجه الصحيح، ومن هنا كان أسلوب الكتاب ركيكا، وقد يؤدي ذلك الى استغلاق المعنى او فهم المراد في بعض المواضع او عند من لا يفهم دلالةالألفاظ العامية المستعملة في الكتاب، وقد حدث ذلك عندما قامت باحثتان اميركية ومصرية بترجمة الكتاب، حيث أدى عدم معرفتهما باللغة العامية الى وقوعهما في أخطاء كثيرة كما أشار الشيخ حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ حين ذكر ان الترجمة الانجليزية يعتريها كثير من الخطأ لجهل المترجمتين بلغة أبناء البادية وباللغة العربية بصفةعامة . منذ فترة طويله و أنا أتمنى الحصول على هذا الكتاب و قد ألرد الله أن تتحقق أمنيتي لأسبح في فضاءات هذا الكتاب و أغوص في بحوره و أخرج من دررة الكثير و الكثير من المعلومات التي تهمني و تهم الكثير منكم لتكون قاعدة لنا لمزيد من البحث و التمحيص لإخراج ما هو ناصع بالبياض من تاريخنا العزيز على قلوبنا و الذي لم يأتي لنا بالعطيه أو التكسب بل بالكثير من عطاء أجدادنا و بطولاتهم و صولاتهم وجولاتهم في ذلك الزمان القاسي على الجميع. لقد إجتزأت ما يختص بقبيلة الظفير من هذا الكتاب و اردت مشاركتكم بهذه الحصيله لدراسة تلك الفترة و اخذ المعلومات من مصادرها الأصليه إذ تعتبر مقابلات البعثة مع أفراد القبيلة في تلك الفترة عبارة عن شهادات تحت القسم ( علما بأنهم لا يحتاجون إلى ذلك) و في إفاداتهم الى أعضاء البعثة الكثير من المعلومات والتي تكون مغيبه عنا لكثير من الاسباب. و عدم الاهتمام أو طول الزمن و كثير من أمور تلك الفترة القاسية على الجميع. إخواني لقد أسميت هذا الموضوع " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" حسب وجهة نظري و أرجو أن تشاركوني الرأي بذلك و سأترك لكم سبب إختياري للإسم إلى أخر الموضوع. | |
|